الزاهرية حنين لأيام لن تعود

في حديث يجمع فايز ـ والذي يؤدي دوره خالد صقر ـ بصديقه يتحسر على ذكرياته في الزاهرية ويقول مايؤلمني حين أعود للزاهرية ـ مسقط رأسه ـ هو ليس غياب من أحب مايؤلمني حقا ً هو تغير شعوري تجاه من أحب وتغير شعورهم تجاههي والمولم أكثر أنك لاتستطيع قول ذلك والتصريح به .”

ربما هذا الشعور هو أكثر ما انتباني أثناء لمشاهدتي لمسلسل الزاهرية مابين حنين وشوق وذكريات قرأناها وسمعناها في أحاديث أهالينا .

الزاهية مسلسل سعودي اجتماعي رومانسي والذي تدور أحداثه سنة 1978م ويتناول حياة أسرت متعددة في إحدى القرى النجدية يروي هذا المسلسل قصص هذه العوائل التي تنحدر من طبقات إجتماعية مختلفة عبر عقود من الزمن .

تعيش هذه الأسرة في الزاهرية تربطها قصص وحكايات وصداقات ، تقترب من بعض في أحيان وفي أحيانا أخرى تبعدها عن بعض عادات وتقاليد .

المسلسل كان منتظرا ً كونه أولى تجارب الروائية السعودية أمل الفاران في الدراما ، وأمل الفاران أحد أهم الروائيات السعوديات لذا فكان الترقب لهذا العمل منتظرا ً ، ومنذ الحلقات الأولى لم يخيب العمل الظن منذ بدايته .

هو مسلسل يوميات وحكايا يومية أكثر من كونه قصة محبوكة تشدك حتى حلقاته الأخيره ، قضايا حياتية عديدة يتطرق لها المسلسل في تلك الحقبة الزمنية مابين دخول مدارس البنات للقرية وكيفية التعامل مع هذا الدخول ، وجود المحلات الحرفية في داخل الحي وتوثيق لدخول العمالة اليمنية من خلال مهنة الخباز داخل الحي ، التعامل مع الإختلاف الطبقي والإجتماعي فيما يخص الزواج والجميل أنها ذكرت بانسيابية وذكاء دون فجاجة .

كتابة الشخصيات ووصفها كان دقيقا ً جدا كل شخصية مكتوبة بعناية ، مع حوارات جميل كتبتة بلغة شعبية رائعة .

ولعل مما ساعد على تميز العمل وجود فنانين لهم خبرات عالية كعبدالإله السناني وسناء بكر يونس وأسامة القس ، إضافة لبطل العمل خالد صقر والذي عاد في هذا العمل للتألق من جديد بعد فترة مر فيها بتشابه أدواره وأدواته، ففي هذا العمل نشهد أداء مميز وعودة من جديد للتميز من خلال دور مهم

وطالما نتكلم عن التمثيل لطالما عانت الأعمال السعودية من تواضع كبير في الأداءات النسائية لعدة أسباب لكن في هذا المسلسل نشهد أداء تمثيلي نسائي مميز – خاصة من عهود السامر – أداء بسيطة دون تكلف والتزام شديد باللهجة دون لحن ومبالغة ، للحظات تشعر وأنك أمام نساء من القرية فعلا .

الزاهرية عمل سعودي مهم وتكمن أهمية العمل بتوثيقه لمرحلة مهمة جدا ً في التاريخ المجتعي السعودي ووجود مثل هذه الأعمال وكثرتها أهميته تكمن في كونه ذاكرة بصرية يرجع لها مابين حين وآخر ، عاب المسلسل ميله اللتوثيق في أحيان أكثر من ميله للدراما لكن لايلغي ذلك كونه عمل سعودي مهم وفارق ولبنة مهمة في تاريخ الدراما السعودية

What do you think?

0 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الحلقة الثلاثون- لو بعد حين

الحلقة الثلاثون- النقطة العميا